هل تعلم لماذا نشعر بالعطش ؟ و لماذ الماء هو الوحيد الذي يروينا ؟ - شاشة العرب

أحدث التعليقات

هل تعلم لماذا نشعر بالعطش ؟ و لماذ الماء هو الوحيد الذي يروينا ؟

هل تعلم لماذا نشعر بالعطش ؟ و لماذ الماء هو الوحيد الذي يروينا ؟

هل تعلم لماذا نشعر بالعطش ؟ و لماذ الماء هو الوحيد الذي يروينا ؟
هل تعلم لماذا نشعر بالعطش ؟ و لماذ الماء هو الوحيد الذي يروينا ؟


شاشة العرب - صحة  : كثير منا يسأل سؤال بسيطا إلى حد السخافة و رغم بساطة السؤال إلا أننا لا نملك له إجابة و من ضمن هذه الأسئلة هو لماذا لا يروينا إلا الماء عندما نشعر بـالعطش ؟ على الرغم من وجود الشاي أو العصير أو المشروبات الغازية التي تحتوي بالأساس على الماء .
الماء هو المكون الأساسي لحياتنا نحن المخلوقات و يبقينا على قيد الحياة و بدونه ستهلك جميع المخلوقات دون إستثناء فهو من ينقي أجسادنا من السموم , و الماء يحتوي على الأكسجين الضروري الذي يغذي خلايا أجسادنا كما يعمل الماء على تنظيم الحرارة و يلين حركة المفاصل و يعمل على ترطيب البشرة ناهيك عن الحفاظ على الشهية المفتوحة عن الطعام .

و بالرغم من إحتواء المشروبات الأخرى على الماء مثل القهوة و الشاي و العصائر المختلفة إلا أن الماء خالي تماما من السعرات الحرارية و خالي من المكونات التي تسبب أضرارا للصحة .




مع جميع المعلومات التي ذكرناها يبقى السؤال المطروح بقوة هو لماذا الماء هو السائل الوحيد الذي يستطيع إرواء العطش ؟ .



للإجابة عن هذا السؤال علينا أن نعرف أولا ما هو العطش , و نستطيع القول أن العطش هو الشعور أو الرغبة بشرب أي شيء , أما طبيا فهي الحيوية التي تستطيع توفير للجسم كمية كافية من السوائل التي ترطب الأعضاء , ففي حالة العطش تشعر بجفاف و خشونة في الحلق  و لا نرتاح إلا عندما يذهب ذلك الشعور .

و في الواقع أن العطش مرتبط بإنخفاض كمية السوائل خارج الخلية أو زيادة كمية الأجزاء المذابة ( الماء ) في بلازما الدم , و عند زيادة كمية الأجزاء المذابة ( كمية الماء المفقودة ) فإن الجسم يحتاج تعويض الماء المفقود لذلك نشعر بالعطش , لذا فإن الأطباء يقومون بقياس كمية المياه المذابة في الدم لبعض الحالات المرضية .



قامت دراسة حديثة في أستراليا من قبل علماء الأعصاب في جامعة ميلبورن و التي شملت عشرين رجلا و إمرأة و قاموا بعمل فحوصات مقطعية بالرنين المغناطيسي للمخ بعد و قبل شرب الماء عقب تنفيذهم لرياضة عنيفة شعروا بعدها بـالعطش , فبينت تلك الفحوصات أن شرب الماء يقوم بتنشيط مناطق مرتبطة بإتخاذ القرارات الشعورية و العاطفية , أي أن المخ يتعرف على الماء فقط و التي تعمل على توليد الشعور بالإرتواء , إذ أنه في حال الوصول إلى الإرتواء يتم إرسال إشارات إلى إلى المريئ ليضيق بشكل لا إرادي 



ليست هناك تعليقات