إبتكار هياكل طائرات شبيهة بجلد الإنسان - شاشة العرب

أحدث التعليقات

إبتكار هياكل طائرات شبيهة بجلد الإنسان

إبتكار هياكل طائرات شبيهة بجلد الإنسان


 إبتكار هياكل طائرات شبيهة بجلد الإنسان


إبتكار هياكل طائرات شبيهة بجلد الإنسان






شاشة العرب - تكنولوجيا : قام مجموعة من الخبراء البريطانيون من تطوير هيكل الطائرة و الذي زودوه بطبقة أطلقوا عليها إسم " الجلد الذكي " و هو شبيه بجلد الإنسان إلى حد كبير , و من خلال هذا الجلد سيتمكن قبطان الطائرة من جمع المعلومات الدقيقة و السريعة جدا عن درجة الحرارة و سرعة الرياح و حركتها من خلال أجهزة إستشعار صغبرة جدا , و التي زرعت داخل الطبقة المضافة لهيكل الطائرة , و بذلك أصبح بإمكان قائد الطائرة أن يتفادى أي مشكلة قبل تفاقمها .


و يعتبر مركز BAE Systems أن " الجلد الذكي " ثورة كبيرة في عالم التكنولوجيا و الذي يسهل من عمليات الفحص الدورية للطائرة و يقلل منها قبل إقلاعها , بحيث يستطيع هذا الإبتكار من تحديد الأجزاء التي تحتاج للصيانة أو التبديل في الوقت المناسب مما يحسن من إجراءات السلامة و الأمان في مجال الطيارن بأسره .


و يعمل نظام " الجلد الذكي" من خلال وضع الآلاف من أجهزة الإستشعار الصغيرة أقل من جزيئات الغبار أي قل من 0.002 بوصة , فبعد وصلها بنظام التشغيل الخاص بها و الذي يخصص له مصدر طاقة مستقل عن مصدر طاقة الطائرة يصبح بإمكانها إرسال الإشارات و التقارير لغرفة التحكم في الطائرة تمام مثلما يفعل جلد الإنسان بإرسال الإشارات للمخ . 



و تقول لينيا هايد صاحبة الفكرة و التي تعمل في البحث و التطوير " أن الفكرة جاءتني بعدما إنتهائها من الإستحمام و أخذت مجفف الشعر لتجفف شعري فرأيت أنه مزود بجهاز إستشعار عن بعد لإيقافه في حال إنهاكه و منذ تلك اللحظة و أنا أسعى لتطبيق هذه الفكرة و وضع أجهزة إستشعارعلى الطائرات بأرخص الأثمان .


و تضيف هايد أنه يمكن تطبيق " الجلد الذكي " على الطائرات و السفن و السيارات لمراقبة درجات الحرارة و الأضرار و الإنهاك .

و بحسب مركزBAE Systems فإنه يمكن إنشاء تطبيقات " للجلد الذكي " توضع على روبوتات توجد على منصات لتقوم بمهام معقدة و التي تساعد على خفض عمليات الصيانة .

المصدر : dailymail


ليست هناك تعليقات